آخر الأخبار

بحضور معالي محافظ العاصمة وعدد من الشخصيات
افتتاح مهرجان الإمام الحسين (ع) الفني السادس عشر في المنامة برعاية الأوقاف الجعفرية
21 اكتوبر 2015 1579

المنامة - الأوقاف الجعفرية

افتحت إدارة الأوقاف الجعفرية ومهرجان الإمام الحسين (ع) الفني السادس عشر الخيمة السنوية تحت شعار "قيم من وحي عاشوراء" بإشراف الفنان التشكيلي عباس الموسوي وذلك بحضور محافظ العاصمة سعادة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سماحة الشيخ عبدالحسين بن الشيخ خلف آل عصفور ورئيس الأوقاف الجعفرية سماحة الشيخ محسن آل عصفور وعدد من مسؤولي إدارة الأوقاف الجعفرية ورؤساء المآتم ووجهاء المنطقة.

واستمع معالي محافظ العاصمة إلى شرح من رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية سماحة الشيخ محسن آل عصفور أن الأوقاف الجعفرية عن برامج وفعاليات الخيمة والمعارض الفنية التي تحتضنها، مؤكداً أن الإدارة حريصة على مد جسور التواصل بكل فاعلية وتعزيز الشراكة المستدامة مع المجتمع.

وأشار رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية إلى أن الأوقاف عززت هذا العام حضورها بتنظيم متكامل لموسم عاشوراء وبرعاية ودعم الفعاليات الشبابية الإبداعية التي توظف العناصر الفنية والابتكارية كالمعارض والمسابقات المنطلقة من المبادئ الإسلامية والإنسانية وتريد أن تسهم في إحياء موسم عاشوراء وإيصال رسالة الإمام الحسين (ع) بأبعادها السامية.

وأوضح أن الإدارة اختارت هذا العام موقعين لفعالياتها في قلب العاصمة المنامة يبدئان فعاليتهما من ليلة الخامس من المحرم وحتى ليلة العاشر، إذ يشمل الموقع الأول الواقع عند الساحة المقابلة لمأتم الحاج عباس، ويتضمن العديد من المعارض الفنية و الخدمات التي تقدمها الإدارة للمآتم والحسينيات والمساجد والجمهور علاوة على عرض للأراضي الوقفية وتوزيع المطبوعات الصادرة عن الإدارة كما تضم الخيمة لوحات وأعمال فنية نفذتها وحدة التطوير المعماري الإسلامي في الإدارة.

كما تحتضن الخيمة مهرجان الإمام الحسين الفني السادس عشر وهو أكبر مشروع فني خلال موسم عاشوراء في منطقة المنامة الأعمال المتميزة للفنان التشكيلي عباس الموسوي، إلى جانب معرض ومسابقة عين عاشوراء للصور الفوتوغرافية الحسينية بمشاركة نحو 107 مصوراً من أربع دول (البحرين المملكة العربية السعودية – سلطنة عمان والعراق) بمجموع 571 صورة.

وأكد رئيس الأوقاف الجعفرية أنّ الإدارة ماضية قدماً في دعم الفعاليات التي تسهم في إبراز الصورة الحضارية لنهضة الإمام الحسين في موسم عاشوراء الذي يعد فرصة سانحة لترسيخ قيم والتسامح والتعايش، ومن الواجب الحفاظ على هذا الموروث الطويل والمتجذر من الإخاء والتسامح والتعددية التي تمتاز بها مملكة البحرين واشتهر أهلها بذلك.

وأضاف آل عصفور أن الخدمات التي تقدمها الإدارة شهدت تطوراً نوعياً وكمياً في مختلف المجالات لا سيما فيما يتعلق بإحياء الشعائر الحسينية والمحافظة على النهج الأصيل المستوحى من قيم نهضة الإمام الحسين(ع).

وعلى مسار موازٍ، لأول مرة نصبت الأوقاف الجعفرية خيمة العقلية زينب وهي خيمة متكاملة للفعاليات النسائية بالقرب من جامع المهزع ومأتم بن سلوم بتنسيق من وحدة المآتم النسائية وتضم مجموعة من الأعمال الفنية كاللوحات والصور إلى جانب التعريف بالخدمات التي تقدمها الإدارة للمآتم والهيئات النسائية ومعرض المساجد في البحرين.

كما تحتضن خيمة العقيلة زينب فعاليات "السينما الحسينية" والتي تستعرض أكثر 50 فلم قصير باللغة العربية والانجليزية تنوعت بين الوثائقية والدرامية وقدمها منتجين من البحرين والسعودية والعراق.

ومن جانبه أكد الفنان التشكيلي عباس الموسوي أن مهرجان الإمام الحسين (ع) في نسخته السادسة عشرة هو امتداد للتنوع والتمازج الذي اختطه المشروع منذ انطلاقه قبل 16 عاماَ في انسجام فريد وبتطور يتحرك في وتيرة متصاعدة من العمل الفني الذي لا ينقطع مع لمسات خاصة ومتجددة في كل عام، مضيفاً أن المهرجان سيضم أعمالاً ولوحات فنية وفعاليات خط ورسم مباشر مع الجمهور.

ونيابة عن إدارة المهرجان قدّم الفنان عباس الموسوي خالص الشكر والتقدير لرئيس وأعضاء وإدارة الأوقاف الجعفرية على تواصل رعايتهم الكريمة لهذا المشروع في بادرة تؤكد تعزيز الشراكة مع المجتمع معرباً عن تطلعه إلى شراكة دائمة في إطار إحياء هذه المناسبة الخالدة.

إلى ذلك أعرب المدير التنفيذي للمهرجان رضوان الموسوي عن تقديره لرعاية ودعم الأوقاف الجعفرية لهذا المهرجان، مشيراً إلى أن المهرجان يشهد طفرات نوعية ولمسات جديدة تحاكي التطورات العالمية والقضايا الانسانية في إطار متنوع من الأعمال الفنية.

Top