آخر الأخبار

رداً على ما نشرته إحدى الصحف المحلية.. الإدارة تستنكر الإساءة والاستهداف المغرض:
الأوقاف الجعفرية نفذت عشرات المشاريع والمبادرات ضمن منظومة خدمات متكاملة بالاستثمار الأمثل للمكرمة الملكية السامية
09 يونيو 2018 0

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية
أكدت إدارة الأوقاف الجعفرية في تعليقها على ما نشرته إحدى الصحف اليوم (السبت) أنّ الإدارة وضعت للمرة الأولى في تاريخها خطة متكاملة لتوزيع منظومة خدمات موسم عاشوراء حققت نقلة نوعية وشاملة على مستوى الشراكة المجتمعية مع جميع الجهات ذات العلاقة والتنسيق المباشر مع رؤساء وممثلي المآتم الحسينية وجميع منظمي مواكب العزاءات المركزية والمضايف في المملكة، وكذلك دشنت عهداً جديداً من التطور التاريخي في الخدمات الشاملة والمتنوعة المقدمة خلال موسم عاشوراء على مستوى جميع محافظات البحرين.
وجددت الإدارة شكرها وتقديرها وأسمى ايات الشكر والتقدير والامتنان والعرفان والاعتزاز لمقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد حفظه الله ورعاه وصاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر وصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد الامين نائب القائد الاعلى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء على توجيهاتهم الكريمة لوزارات الدولة ومؤسساتها بتوفير كافة الامكانيات والتسهيلات للمآتم والمواكب والحسينيات والمضايف، مثمنة في هذا السياق المكرمة الملكية السامية  للمآتم والروضات الحسينية والتي كان لها أبلغ الاثر في تطوير خدمات موسم عاشوراء.
وبينت الإدارة أنها نفذت عشرات المبادرات خلال السنوات الماضية في إطار تفعيل المكرمة الملكية السامية، وكانت المكرمة فيما سبق تصرف  على هيئة أرز ومواشٍ فقط ولكن مع كثرة المتبرعين ووجود وقفيات لأكثر المآتم تغطي تكاليف الإطعام اعتمدت الإدارة آلية جديدة بتوفير خدمات متنوعة وشاملة لجميع المآتم والحسينيات والمواكب والمضائف ويستفاد منها ليس فقط في موسم عاشوراء وإنما على مدار العام وذلك بعد طرح المشروع على الجهات الرسمية المختصة واخذ مباركتها صرفت المكرمة بالآلية الجديدة لتستوعب بشكل كمي ونوعي حاجات أخرى غير الإطعام ، لذا قامت الإدارة بتقديم خدماتها الجديدة بحلتها الجديدة وأكثر تنظيماً، وشملت جميع المآتم والحسينيات والمواكب والمضايف في محافظات مملكة البحرين وهي في تطور مستمر بما يتواكب مع خطط التطوير الشاملة التي تعمل الادارة على التخطيط لها وتنفيذها، مؤكداً جاهزية الإدارة للإشراف ودعم المناسبات الدينية على كافة المستويات.
وشملت الخدمات لأول مرة جميع المآتم والحسينيات والمواكب والمضايف مع إعتماد آلية جديدة تضمن الشفافية وتيسير وصول الخدمات للمآتم والحسينيات بصورة مباشرة دون الحاجة لتكبد عناء المراجعة.
ونتيجة لذلك عززت إدارة الأوقاف الجعفرية من حضورها وتواجدها في تنظيم موسم عاشوراء إلى جانب التعاون والتنسيق المباشر مع رؤساء وممثلي المآتم الحسينية وجميع منظمي مواكب العزاءات المركزية والمضايف في المملكة.
وقد حظيت الخدمات التي قامت بها الإدارة بالثناء والإشادة من جلالة الملك المفدى ومجلس الوزراء الموقر، ومن اصحاب المآتم والحسينيات، وعموم المشاركين في إحياء مراسيم عاشوراء وكافة المناسبات الدينية.
ولفتت الإدارة إلى انها تستنكر بشدة ما نشرته الصحيفة، حيث أن المعلومات التي نشرتها تتضمن بيانات من طرف واحد، دون الرجوع للإدارة وأخذ وجهة نظرها فيما زعم ، ومما يؤسف له أن هذه الصحيفة درجت على نشر اتهامات مرسلة للإدارة على نحو مستمر، وإقصاء الرأي الآخر في التقارير التي تنشرها عن الإدارة بما يخالف قانون النشر والأعراف الصحفية والمهنية وقوانين وأنظمة مملكة البحرين وتحتفظ الادارة بحق مقاضاتها جنائياً.
وذكرت الإدارة أن جميع الإصدارات العلمية والثقافية والرثائية تصدر بناءً على موافقة مجلس الأوقاف الجعفرية بعد أخذ التسعيرات وفق الإجراءات المعمول بها في الإدارة، وتدون في المحاضر الرسمية للمجلس، وترفع للجهات الرسمية للعلم والإحاطة.
وأشارت الإدارة إلى أنها دأبت على اعداد تقارير بيانية ومصورة وافلام وثائقية للمشروعات التي تنفذها في موسم عاشوراء إلى الديوان الملكي والجهات الرسمية ذات العلاقة.
وفيما يلي قائمة بأبرز المشاريع والمبادرات التي نفذتها الإدارة بالاستفادة من المكرمة الملكية السامية:


- الاتفاق مع مجموعة من المطابخ لتوزيع الطعام في موسم عاشوراء، وشملت هذه المبادرة في العام 2013 التواصل مع جميع المآتم والحسينيات في المملكة.
- توفير الاحتياجات الطارئة والضرورية للمآتم والحسينيات التي ليس لها وقف وذلك على مدار العام.
- تصميم وتصنيع وتعليق لوحات ارشادية باسم المآتم وعناوينها على واجهات جميع الماتم .
- تنفيذ مشروع اللوحات الارشادية على واجهات جميع المضايف .
- تنفيذ مشروع توحيد الأعلام والبيارق للمواكب العزائية ومواكب أهالي القرى المشاركة في العزاءات المركزية  بنحو بديع ومتميز.
- طباعة وتوزيع خمسين الف علبة محارم ورقية للمآتم والحسينيات والمضائف، ونفذ هذا المشروع على مدى عدة سنوات متتالية.
- طباعة وتوزيع خمسة آلاف رولات سفرة الطعام وتوزيعها على جميع المآتم في الموسم الأخير.
-  طباعة وتوزيع 5 ملايين كأس ورقي وتوزيعه في جميع المآتم والحسينيات والمضائف خلال السنوات الخمس الماضية.
- طباعة وتوزيع التقويم السنوي للمآتم والحسينيات.
- توزيع مليون كاس مياه شرب معبئة .
- تدشين مركز خدمات رئيسي ومعرض وسط العاصمة المنامة للتواصل المباشر مع الجمهور.
- تدشين مركز توزيع الخدمات التموينية لموسم عاشوراء الذي يخدم المآتم والحسينيات والمواكب والمضائف الحسينية في جميع محافظات مملكة البحرين. ويقدم المركز خدماته بإشراف قسم خدمات الصيانة على مدار 14 ساعة متواصلة يومياً على مدى أسبوعين خلال موسم عاشوراء.
- تنظيم المضائف الحسينية في جميع مناطق البحرين وتسجيل 400 مضيف على مستوى محافظات المملكة،  وتقديم الخدمات التموينية والإرشادية لها.
- توزيع عدة الإسعافات الأولية واسطوانات مكافحة الحرائق لتعزيز إجراءات الصحة والسلامة حيث تم تزويد الجوامع والمساجد والمآتم والحسينيات في مختلف محافظات المملكة بها.
- تركيب الأنظمة الصوتية والسماعات ذات التردد المنخفض في خارج الكثير من المآتم لعدم ازعاج قاطني مناطق تلك المآتم وخاصة المناطق المختلطة .
- توفير الخدمات التموينية لجميع المآتم والحسينيات بالتعاقد مع الشركات المختصة وشملت الشاي والحليب والسكر وغيرها، وتم عمل استمارات موحدة وكشوفات استلام لجميع الخدمات.
- إطلاق مشروع نقل المعزين : دشنت الإدارة خدمات نقل المعزين في موسم عاشوراء عبر شبكة مواصلات مجانية من 8 مسارات رئيسية الى العاصمة المنامة خلال موسم عاشوراء ، من ليلة السابع حتى ليلة العاشر من محرم.
وفي هذا الاطار تم توفير 30 حافلة (باص) بالتعاون مع إحدى شركات النقليات لنقل المعزين إلى داخل العاصمة ضمن حزمة الخدمات التي تنفذها الادارة، حيث تتوافد اعداد حاشدة من المشاركين في احياء ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع)، وجرت هذه المبادرة بالتنسيق والتعاون مع الإدارة العامة للمرور.وتهدف المبادرة إلى تسهيل نقل المعزين لتخفيف الاختناقات المرورية بسبب الأعداد الكبيرة من المشاركين في إحياء هذه الذكرى، وللتسهيل في نقلهم بصورة تعكس الشراكة المجتمعية.
- شراء عدد خمس سيارات غولف لنقل المعزين داخل مسار المواكب خصوصاً نقل المسنين والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة والاطفال داخل مسار العزاء ومن والى منافذ المنامة.
- شراء سبع باصات صغيرة للمشاركة في نقل المعزين في العزاءات المركزية من المواقف البعيدة الى مناطق سير المواكب حسب الحاجة واستخدامها لنقل الخدمات وأعمال الصيانة الطارئة للماتم والمساجد طيلة العام .
- توفير الخدمات للمواكب المركزية (المولدات الكهربائية وخدمات النقل والخدمات التموينية).
- طباعة التقويم السنوي وتوزيعه على المآتم في جميع مناطق البحرين.
- إطلاق ودعم ورعاية عدد من المعارض الحسينية في عدد من مناطق البحرين (مهرجان الإمام الحسين الفني السنوي ومعرض عين عاشوراء في المعامير ومعرض VR  الذي يصور واقعة كربلاء بتقنية العالم الافتراضي).
- تنظيم عدد من المسابقات الحسينية (مسابقة مع إحدى الصحف المحلية خلال موسم عاشوراء، مسابقة شاعر وشاعرة كربلاء، مسابقة الإمام الحسين للتصوير الفوتوغرافي، مسابقة الخط العربي في عاشوراء وغيرها من المسابقات الأخرى).
- طباعة إصدارات متنوعة تبين البعد الحضاري والإنساني لعاشوراء الإمام الحسين (ع) وأثرها في تعزيز التلاحم بين أبناء الأمة والمجتمع الواحد.
- طباعة كتب الرثاء المعتمدة لمراجع البحرين المشهورين والتشجيع على اعتمادها في قراءة السيرة التاريخية .
- التنسيق المباشر مع 15 هيئة عزاء مركزية و600 مأتماً و81 موكباً  وتنظيم نحو 400 مضيفاً على مستوى المحافظات الأربع بمملكة البحرين.
- قامت الإدارة ولخمسة أعوام متتالية بإنشاء خيمة مركزية في وسط العاصمة المنامة بمحاذاة مسار المواكب الحسينية، في إطار حرص الإدارة على استثمار موسم عاشوراء للتواصل المباشر مع الجمهور من خلال آلاف الزوار وتقديم الخدمات المباشرة للمآتم والحسينات.
- تنفيذ مشروع كسوة عاشوراء: والتي تتضمن عبارات ومآثر الإمام الحسين عليه السلام وطباعتها وتوزيعها على المآتم.
- انشاء موقع الكتروني باسم ادارة الأوقاف الجعفرية يتضمن توفير تقنيات البث المباشر لجميع المآتم والمواكب الحسينية.

Top