آخر الأخبار

وزيرة الثقافة تبحث مع الأوقاف الجعفريّة سبل التعاون وتنسيق الجهود بشأن المشاريع الأثريّة
27 اغسطس 2013 1894

استقبلت معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة وفدًا من إدارة الأوقاف الجعفريّة برئاسة الشيخ محسن العصفور رئيس مجلس الإدارة، والسيّد علي الحدّاد مدير إدارة الأوقاف الجعفريّة، بالإضافة إلى اثنين من فريق الهندسة بإدارة الأوقاف ورئيس الشؤون الإدارية الماليّة، لبحث سبل التعاون وتنسيق الجهود الخاصّة بالمشاريع الأثريّة والمنجزات الثقافيّة الحضاريّة والتاريخيّة.

كما تباحث الطرفان تفاصيل التعاون والاشتغال على المشاريع العمرانيّة الحفاظيّة، من أهمّها مركز زوّار مسجد الخميس، الذي يؤرّخ لهذا العمران الإسلاميّ ويختزل تاريخ المنطقة، حيث من المخطّط تكوين مسار ثقافيّ تنمويّ وعمرانيّ، يتّصل فيه المسجد بمدرسة الخميس والمعروفة باسم مدرسة المباركة العلويّة ويشمل المسار في اتّصاله بالمكوّنات المكانيّة كلاً من عين بو زيدان والمزارع المحيطة بهذه المنطقة. كما نوقشت فكرة استثمار الأرض الواقعة إلى شمال المسجد وتحويلها إلى مواقف سيّارات ملائمة لزوّار المركز الذي ستقوم وزارة الثقافة بتشييده خلال المراحل المقبلة.

وبالإضافة إلى العمران الإسلاميّ القديم، فقد طرح المتباحثون مشروع ترميم مسجد بوريّ وتطوير القرية القديمة المحيطة به في اشتغال على النسيج الحضاريّ والمدنيّ، إلى جانب التعاون ما بين وزارة الثقافة وإدارة الأوقاف الجعفريّة لتسجيل جميع شواهد القبور الأثريّة القديمة الموجودة حاليًّا في مقابر مختلف محافظات المملكة. وأشار الطرفان إلى ضرورة استثمار المكوّنات الفراغيّة في العاصمة البحرينيّة المنامة ضمن اشتغالات وزارة الثقافة.

كما تمّ بحث التعاون ما بين وزارة الثقافة وإدارة الأوقاف الجعفريّة من أجل إحياء التراث الإنسانيّ غير الماديّ المتمثّل في الحِرَف البحرينيّة القديمة والصناعات الشعبيّة، من بينها: صناعة الفخّار بمنطقة عالي وحِرفَة النسيج في بني جمرة.

Top