نبذة عن القسم

 قسم التسجيل هو القسم المختص بتسجيل الأوقاف الجديدة ومتابعة تسجيل القديمة منها. 

 

 مهام ومسؤوليات القسم: 

- متابعة تسجيل الأوقاف الجديدة والأوقاف غير المسجلة. 

- استخراج وتجديد شهادات المسح للمساجد والمآتم والأوقاف. 

متابعة كل ما يطرأ على الأوقاف من تغيير وضعية، استقطاع أو إضافة، ... الخ. 

- تزويد الأقسام الأخرى بكل ما يحتاجونه من معلومات، شهادات مسح، صور لوثائق الملكية أو استخراج وثائق مؤقتة... الخ.

- متابعة تخصيص الأراضي لإقامة المساجد والمآتم. 

- متابعة التعويضات الخاصة بأملاك الإدارة جراء القطع الذي قد يحدث على أراضيها.  

 

إنجازات قسم تسجيل الأوقاف لعام 2016

- ضمن المبادرات المنبثقة من استراتيجية الأوقاف الجعفرية الشاملة، يعمل قسم تسجيل الأوقاف على مشروع شامل لحصر جميع الوقفيات وتسجيل غير المسجلة منها بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال المسح والتخطيط العمراني، وبالتنسيق مع جهاز المساحة والتسجيل العقاري.

- قام القسم بإعادة تسجيل ملكية أكثر من 70 عقار وقفي مع إعادة تخطيطه.

- استصدر القسم شهادات تسجيل ملكية أكثر من 15 مسجداً ومقبرة لم تكن لها وثائق.

- يواصل القسم العمل على تحديث بيانات الوقفيات والأملاك التابعة لها بالتنسيق مع إدارة في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

وفي إطار حرص إدارة الأوقاف الجعفرية على تطوير الإجراءات وتقديم الخدمات الداعمة لتشجيع الوقف الخيري في مملكة البحرين فإنّ إدارة الأوقاف الجعفرية تدعو كافة الراغبين بتسجيل وتوثيق الأصول الوقفية الاستثمارية (الوقفيات الجديدة) إلى مراجعة قسم الشؤون القانونية والتسجيل في مبنى الإدارة لمتابعة سير الإجراءات لتسجيل هذه الأراضي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بما يتماشى مع مشاريع تطوير الأوقاف وإعمارها وتمكينها من أداء رسالتها تحقيقاً لمقاصد الوقف السامية في الشريعة الغراء.

 ويأتي ذلك في إطار الاهتمام والدور الأساس لمجلس الأوقاف الجعفرية هو تنمية أصول أعيان الوقف ورفع مستوى الإيرادات الوقفية من خلال رفع مستوى الأصول الوقفية، لما لذلك من أثرٍ بالغٍ وخيرٍ عميمٍ في تنمية الوقف والمحافظة عليه وتطويره لتشجيع وتفعيل دور الوقف في تنمية المجتمع.   

وخصصت الإدارة فريقاً متكاملاً لمتابعة إجراءات تسجيل الأراضي بالتنسيق مع الواقفين، حيث أنّ هذه المشاريع الوقفية سيعود ريعها على دور العبادة (المساجد والمآتم) ومختلف أوجه الخير والبر والإحسان، مؤكداً أن الإدارة حريصة على تسجيل الوقفيات، بالتنسيق مع جميع الأطراف ذات العلاقة وخصوصاً وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف وجهاز المساحة والتسجيل العقاري.

وينسجم ذلك مع اختصاصات إدارة الأوقاف لكونها معنية بتنمية أصول أعيان الوقف ورفع مستوى الإيرادات الوقفية من خلال رفع مستوى الأصول الوقفية، حيث أن ذلك لا يتأتى إلا من خلال تحفيز الناس على تسجيل الأوقاف بكل يسرٍ وسهولة وبمقتضى الدستور والقانون، لما لذلك من أثرٍ بالغٍ وخيرٍ عميمٍ في تنمية الوقف والمحافظة عليه وتطويره لتشجيع وتفعيل دور الوقف في تنمية المجتمع.

Top