آخر الأخبار

الأوقاف الجعفرية تستعرض دور الوقف في التنمية بفعاليات الصالون العلمي بجامعة الخليج العربي
05 ديسمبر 2019 0

المنامة - جامعة الخليج العربي

افتتحت كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الموسم الرابع من فعاليات الصالون العلمي وهي سلسلة من المنتديات العلمية الاجتماعية التي تقام كل عام بمشاركة نخبة من القيادات والمتخصصين والأكاديميين لمناقشة الجمهور في العديد من المواضيع الاستراتيجية والمبتكرة والمتصلة بتحديات مجتمع الخليج العربي.

من جانبه قال عميد كلية الدراسات الأستاذ الدكتور محمد الدهماني فتح الله العليا إن الصالون العلمي يترجم حرص رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبد الرحمن العوهلي على ترسيخ رسالة الجامعة وتحقيق أهدافها الاستراتيجية بالانفتاح على محيطها الخليجي على المستويات العلمية والثقافية، وكذلك الجوانب الاجتماعية والاقتصادية. مضيفاً أن هذا الصالون العلمي يساهم في مناقشة جميع القضايا التي تهم المجتمع الخليجي بشكل عام والمجتمع البحريني بشكل خاص، مؤكداً على الدور الذي يلعبه هذا الصالون في التقريب بين القطاع الأكاديمي والبحثي من جانب وبين المجتمع من جانب آخر.

إلى ذلك، انطلق الصالون العلمي الأول ليناقش موضوع "آليات تحديث أنظمة الاوقاف" بمشاركة كل من الدكتور حبيب النامليتي رئيس شئون المساجد بإدارة الاوقاف السنية، والدكتور وسام عباس السبع رئيس الدراسات وشئون المساجد بإدارة الاوقاف الجعفرية، والأستاذ الاقتصادي حازم جناحي مستشار حوكمة الأوقاف، وقد أدار المنتدى الدكتورة الإعلامية لولوة بودلامة.

واستعرض الدكتور حبيب النامليتي خلال حديثه مفهوم الاوقاف والوقف في مملكة البحرين عبر مختلف العصور وصولاً إلى واقع الأوقاف في مملكة البحرين. ماراً على عدد من النماذج الوقفية الإيجابية في مملكة البحرين.

فيما تناول الدكتور وسام السبع من خلال ورقة علمية دور الوقف في التنمية، وأهم التحديات والعوائق التي تواجه الاوقاف في مملكة البحرين.

وتطرق الأستاذ حازم جناحي إلى فكرة مبتكرة يدعو من خلالها إلى "وقف الاشياء". وتم خلال المناقشة المفتوحة مع نخبة من الحضور إثارة نقاط هامة تعنى بتنمية الأوقاف، وآليات تحسينها.

وخرج المنتدى في ختامه بعدد من التوصيات ومنها التوعية المجتمعية بأهمية الوقف. بالإضافة إلى تطوير الوقف عبر استخدام التكنولوجيا، والتشجيع على نظام الوقف الجماعي عبر تعزيز آليات التمويل الجماعي، كما أكد على أهمية وجود أشخاص أو شركات استثمارية تعمل يداً بيد مع إدارة الاوقاف من أجل تنمية موارد الوقف. داعياً إلى تأسيس مرصد لاحتياجات المجتمع البحريني، وتعزيز الشفافية في الأوقاف ومواردها.

هذا ويقام الصالون العلمي شهرياً متناولاً محاور تعنى بالعديد من المواضيع الهامة.

Top