News

بالتعاون مع إدارة الأوقاف الجعفرية
"الصحة" تنظم محاضرة توعوية بشأن الاستخدام الآمن للمضادات الحيوية
21 Sep 2022 0

 نظمت إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة بالتعاون مع إدارة الأوقاف الجعفرية محاضرة توعوية عن "المضادات الحيوية" والاستخدام الآمن للأدوية، وذلك لموظفي الإدارة وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى.
وأكدت أخصائي برامج تعزيز الصحة المحاضرة الأستاذة نورة راشد الكعبي أهمية التوعية العامة لمختلف فئات المجتمع بالمضادات الحيوية والاستخدام الآمن لها بما يحافظ على صحة الفرد والمجتمع، مستعرضة أحدث الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية وغيرها من الجهات العلمية بشأن المضادات الحيوية.
وتضمنت المحاور العديد من المحاور وهي: تعريف المضاد الحيوي، الالتهابات وانواعها ، الأمراض التي لا تحتاح إلى مضاد حيوي، الأمراض التي تحتاج لمضاد حيوي ، حقائق حول المضادات الحيوية وكيفية التعامل في حالة ظهور اعراض جانبية للمضادات الحيوية ومخاطر استخدام المضادات الحيوية ومقاومة المضادات الحيوية.
يشار إلى أنّ تحتفل مملكة البحرين إلى جانب دول العالم في كل عام باليوم العالمي لسلامة المرضى والذي يصادف 17 سبتمبر 2022 حيث يدور شعار هذا العام حول مأمونية الدواء وذلك تحت شعار " الدواء دون أضرار ".
ويهدف الاحتفاء باليوم العالمي لسلامة المرضى إلى مشاركة الجمهور وزيادة الوعي بالعبء الكبير الناجم عن الأخطاء والممارسات الدوائية غير المأمونة، إلى جانب الدعوة المجتمعية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين مأمونية الأدوية وإشراك أصحاب المصلحة والشركاء الرئيسيين في الجهود والمساعي الرامية إلى الوقاية من الأخطاء والممارسات الدوائية والحد من الأضرار المتصلة بالأدوية، إلى جانب تمكين المرضى والأسر من المشاركة في الاستخدام المأمون للدواء.
وعلى هذا الصعيد يقوم النظام الصحي بمملكة البحرين بتوفير أقصى مستويات المأمونية وسلامة الأدوية والتحقق من جودتها وفاعليتها من خلال العديد من الإجراءات والأنظمة والمعايير المعتمدة المعمول بها ذات الجودة والكفاءة، كما تبنت وزارة الصحة إستراتيجية تطبيق برامج السلامة الدوائية والتقليل من نسبة الأخطاء الدوائية وكيفية رصدها ومتابعتها وذلك من خلال وضع آليات فعالة وبشكل علمي ومدروس لتحقيق الأهداف المرجوة والاستفادة من أحدث الخبرات والتجارب العالمية الناجحة في هذا الجانب لصالح صحة الجميع.

Top