News

الفنان عباس الموسوي يطلق لوحة العيون بمشاركة 100 فناناً وطفلاً
"الأوقاف الجعفرية" ترعى النسخة الثانية والعشرين من مهرجان الإمام الحسين الفني تحت شعار" عاشوراء..رحمة وسلام"
11 Aug 2021 0

المنامة – الأوقاف الجعفرية

أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية عن رعايتها للنسخة الثانية والعشرين من مهرجان الإمام الحسين (ع) الفني بإشراف الفنان التشكيلي عباس الموسوي والذي يقام تحت شعار "عاشوراء...رحمة وسلام" متضمناً العديد من البرامج والفعاليات المتنوعة بمشاركة العديد من الفنانين وبالتعاون مع عدد من المؤسسات الاجتماعية.

وقال رئيس الأوقاف الجعفرية سعادة السيد يوسف بن صالح الصالح إنّ مهرجان الإمام الحسيني الفني يمثل مبادرة ثقافية حسينية متميزة على امتداد سنوات طويلة، وأصبح أحد المبادرات المهمة في إحياء موسم عاشوراء في مملكة البحرين، لذا فإن إدارة الأوقاف الجعفرية حريصة سنوياً على الشراكة المتميزة مع هذا المهرجان الذي أستطاع أن يشق طريقه للنجاح في إيصال رسالة عاشوراء بمختلف الوسائل الثقافية والفنية.

وتم تدشين المهرجان في مرسم "عباس جاليري" بحضور الفنان التشكيلي عباس الموسوي ورئيس جمعية الكوثر للرعاية الاجتماعية السيد حسين العلي وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ومنتسبي الجمعية ولفيف من الفنانين المشاركين في العمل الفني المشترك الذي سيقام بمشاركة 100 فنان وفنانة ليعبرون بألوانهم عن تطلعات الإنسانية للخلاص من وباء كورونا.

من جانبه أوضح مؤسس المهرجان الفنان التشكيلي عباس الموسوي أنّ المهرجان استطاع على مدى عقدين كاملين أن يؤسس لمساحات واسعة ومشرقة من العمل الحسيني، واستطاع أن يعبر عن الرسالة الحسينية الخالدة من خلال مختلف فنون الإبداع، وشكل مظلة فريدة من نوعها للتعبير الحر بالألوان وبالكلمة والصورة عن الأهداف والمضامين السامية التي حملتها نهضة الإمام الحسين (ع) فأضحت تلك المبادئ نموذجاً على مدى الزمن، واستطعنا من خلال هذا المهرجان أن نؤكد الأبعاد الإنسانية والحضارية والقيم الكبيرة التي حملتها عاشوراء.

 

عاشوراء.. رحمة وسلام

وأشار رئيس اللجنة المنظمة ومؤسس المهرجان الفنان عباس الموسوي أن اختيار شعار هذا العام :"عاشورء.. رحمة وسلام"، تأكيدًا على أن أهداف عاشوراء كانت ولا تزال مستمدة من التاريخ العظيم لمسيرة الإمام الحسين "ع"، وتقدم في رسالتها النبيلة وفي طياتها الرحمة.

 

لوحة العيون

وقال الموسوي:" تهدف لوحة العيون إلى إيصال الرسالة الحقيقية لمضامين هذه الذكرى التي تجدد معاني القيم الأصيلة وتجسد مبادئ التضامن والرحمة والسلام.والعمل عبارة عن لوحة كبيرة يشارك فيها ١٠٠ فنان و ١٠٠ طفل. وكل فريق سينفذ جانباً من العمل كل لوحة ستشكل نسيجا جميلاً  وملهما ينصب في بناء هذه التوليفة الفنية.وسيساهم في رفد لوحة العيون بزاوية محددة وكل مشارك سيعبر بطريقته وأسلوبه المتميز عن تلك التوريقة الجميلة".

وأضاف:" اختيرت العيون محوراً ونقطة ارتكاز لأنها تمثل رمزاً عظيماً إلى البصر والرؤية والنور والطريق وهي التي ترى فيها ومن خلالها التعبير الحقيقي للترحم على أولئك الضحايا  إضافة إلى الأمن والأمل والسلام والخير لبني البشرية الذين يرجون الخلاص من هذه الجائحة.كل تلك العيون تحمل دلالات عميقة...الخير والرجاء.. كلها ترنو إلى عالم ينعم بالرحمة والسلام والسعادة".

من جانبه، أكد المشرف العام للمهرجان السيد رضوان الموسوي : هكذا جاءت الفكرة.. ملتقىً للثقافة والفن، تأصيلاً لمسيرة سيد الشهداء (ع)، من الرسم واللوحة وفنون الخط وريشة الفنان.. إلى الصورة الفوتوغرافية والسينمائية والشعر والأدب.. كل ذلك بأسلوبٍ مشوّقٍ يستوعب العقول والأذهان لمختلف الفئات. بكل تلك الوسائل.. نقل مهرجان الإمام الحسين «ع» الفني بالعاصمة المنامة، رسالة عاشوراء وقيمها السامية.

 

مبادرة "طبيب الإنسانية 2"

ويتضمن المهرجان للعام الثاني على التوالي مبادرة "طبيب الإنسانية" مهرجان هذا العام الذي ينظم وتأتي هذه المبادرة التضامنية لشكر وتقدير جهود العاملين في مواجهة واحتواء جائحة كورونا في الخطوط الأمامية للحفاظ على صحة وسلامة الجميع، وتتمثل المبادرة في استضافة عدد من الأطباء وبمشاركة عدد من المتعافين من فيروس كورونا لنقل التجارب والنصائح للمجتمع وسيقوم المهرجان بتكريم الفريق الوطني الطبي وعدداً من العاملين في الصفوف الأمامية تقديراً لتضحياتهم الكبيرة.

 

فعاليات ومسابقات

وسيتم إطلاق مسابقة الإمام الحسين "ع" للتصوير الفوتوغرافي، والتي تهدف لتوثيق مظاهر وإحياء موسم عاشوراء برؤية فنية من خلال عدسات المصورين في المملكة، وستخصص جوائز نقدية للفائزين حسب شروط المسابقة.مع تخصيص جوائز نقدية للفائزين حسب شروط المسابقة، ويتم استقبال المشاركات على البريد الإلكتروني: muharrambh@live.com.

كما يشتمل المهرجان على فعاليات متنوعة منها "مخطوطات من عاشوراء" للفنان عادل الشهابي و"حكايا عاشوراء" وهي ومضات يومية للأطفال مستلهمة من قيم عاشوراء يقدمها السيد فاضل الموسوي، فضلاً عن فعاليات خيرية واجتماعية أخرى تشكل إضاءات في موسم عاشوراء لهذا العام.

Top